26‏/06‏/2012

تاريخ الأبجدية الشركسية - الجزء الثاني


سبق وتكلمنا في الجزء الاول عن بدايات تكون الابجديات الشركسية المختلفة وتاريخها والمحاولات من بعض علماء اللغويات لإيجاد أبجدية شركسية , وفي هذا الجزء سنلقي الضوء على التسلسل التاريخي للأبجديات التي ظهرت منذ اواسط القرن التاسع عشر .

صحيفة صوت الشركس في بخسان 1918
في أوديسا ( أكرانيا ) عام 1846 وضع العالم لولي أبجدية بالاحرف السلافية ( الكيريلية ) وذلك ضمن القاموس الذي قام باعداده كما ذكرنا بالجزء الاول.
في لندن عام 1854 قام العالم لويفي بوضع أبجدية بالاحرف العربية وأخرى باللاتينية وذلك ضمن القاموس الذي أصدره حينذاك.

في تبيليسي ( جورجيا ) عام 1855 قام العالم الشركسي المصري عمر برسي بوضع أبجدية مستخدما الحرف العربي.

في عام 1908 قام شراكسة تركيا بوضع أبجدية مستخدمين الحرف العربي في اسطنبول وقد أوجدوا ونشروا العديد من الكتب لتعليم اللغة الشركسية بالاضافة لصحيفة ناطقة بأسمهم وكتب الفقه الاسلامي باللغة الشركسية , ومن الصحف الشركسية في تلك الاوقات صحيفة غوازه.
وقد استعملت الابجدية الاخيرة ابتدائا من عام 1912 في العديد من المدارس والمعاهد الدينية في منطقة غرب شركيسيا ( الاديغي ) حيث قام بالتدريس العديد من شراكسة تركيا الذين وفدوا الى شركيسيا , وقد اعتمدت تلك الابجدية رسميا وظهرت العديد من المؤلفات الادبية نذكر منها رواية الاديب الاديغي الشهير جراشا تامبوت ( آرق).

في العام 1910 قام العالم الشركسي المصري محمد كامل خواج بوضع ابجدية مستخدما الحرف العربي والتي استخدمها في اصدار كتاب تعاليم الشركسية بالقاهرة!

صحيفة الحياة الشركسية في مايكوب 1929
ومع نهوض وتطور الحركة الفكرية والثقافية تغيرت النظرة الى الابجدية بالعربية واتجهت الانظار الى استعمال ابجدية أسهل الا وهي الابجدية اللاتينية وأول من قام بأستعمال الابجدية اللاتينية هم شراكسة تركيا حيث قام العالم الدكتور بتشيحالثوقه محمد بوضع أبجدية جديدة مستخدما الحرف اللاتيني عام 1910 وألف كتاب تعليم اللغة الشركسية في اسطنبول.

وبعد ذلك شهدت الابجدية العديد من التغيرات والتطويرات حيث في العام 1918 قام بلانوقه باتكوم بتأليف كتاب تعليم الشركسية بابجدية لاتينية وايضا قام تيم حجي يدجوقه بوضع كتاب تعليم اللغة الشركسية ايضا.

وفي العقد الثاني من القرن العشرين ظهرت فكرة تشكيل أبجدية موحدة للهجات الشركسية وتحديدا في العام 1925 عقد في موسكو مؤتمر لوضع هذه الابجدية وقد شاركت لجان من كافة المناطق الشركسية على ان تكون هذه الابجدية باللاتينية.

نهاية الجزء الثاني

ناورز بشداتوق ( كتبت هذه المقالة في 03 آب 2003)

المراجع :
كتاب مختارات من أعمال عالم اللغويات الشركسي داوود علي أشحاماف ( باللغة الروسية والمطبوع في مايكوب عام 1997 )      
     Д. А. АШХАМАФ .  ИЗБРАННЫЕ  РАБОТЫ   МАЙКОП   1997



داود أشحاماف عام 1929
داود علي أشحاماف لغوي وفلكلوريست أديغي ولد في قرية حكورنحابل غرب شركيسيا ( في جمهورية الاديغي حاليا ) عام 1897 , مابين 1907 - 1911 درس في المدرسة المحلية وبعد ذلك التحق بالمدرسة الدينية في مدينة اوفا في بشكيردستان حيث درس اللغة العربية وتعلم الروسية . في العام 1918 انهى دراسته من معهد المعلمين بتخصص أدب شركسي . مابين الاعوام 1920 - 1925 عمل معلم في قريته وبعد ذلك اصبح مديرا للمدرسة ومابين الاعوام 1925 - 1929 قدم رسالة الماجستير من معهد موسكو للحضارات والثقافات القومية بتخصص اللغات القفقاسية وفي الوقت نفسه القى محاضرات باللغة والأدب الشركسي للطلاب الشراكسة في جامعة موسكو. مابين الاعوام 1931 - 1934 حصل على شهادة الدكتوراة بالأدب الشركسي واصبح عميدا لكلية الآداب ( الشركسية ) في المعهد التربوي في كراسنودار. توفي في العام 1946 حيث عمل لاخر ايامه عميد كلية الآداب في معهد مايكوب للمعلمين , يعتبر اول لغوي ( لينغويست) شركسي.

23‏/06‏/2012

تاريخ الأبجدية الشركسية



الجزء الاول


مقدمة :
تقع بلاد الشركس من الناحية الجفرافية في منطقة مهمة في القفقاس , حيث أنها مفتوحة على البحر الاسود مما جعلها حلقة وصل بين قارتي أوروبا وآسيا وكانت تعتبر طريقا للقوافل التجارية في العصور القديمة , ولهذا أهتم الاوربين القدماء كالحضارة الاغريقية بالشراكسة وذكروهم في مؤلفاتهم من أمثال ( سترابو ) .
ونخص اليوم في هذا الموضوع تاريخ الكتابة والابجدية الشركسية , حيث للأسف هنالك نقص بالمعلومات لدى العديد من الشركس وبالأخص شراكسة المهجر عن هذا الموضوع الهام.

تاريخ الابجدية الشركسية 

عند دراسة الحضارات القديمة نرى العديد من الكتابات التي كانت تميز وتعبر عن حياة تلك الشعوب وعاداتها وتقاليدها , والشركس شأنهم شأن غيرهم كانت لهم أبجدية خاصة والتي كانوا يكتبون بها منذ أقدم العصور , وكانت طريقة كتابتهم عبارة عن رموز وأشكال مختلفة كباقي الكتابات القديمة ( المسمارية ) , ولم يحتفظ الشركس الا ببعض تلك الرموز حتى عصرنا هذا ونراها في شعارات العائلات ( التامغة ) , حيث ولكثرة الحروب المتعاقبة والغزاة الذين مروا على هذه الامة أنشغل الشركس عن الكتابة سنيين عديدة مما أدى الى ضياعها.
عندما أعتنق الشركس الديانة المسيحية على يد القيصر الروماني جوستنيان ( في القرن 6 ميلادي) اختلفت الابجديات التي استخدمها الشركس , حيث ان الابجديات اليونانية واللاتينية حلت محل الرموز القديمة ولكنها استبدلت بالحرف العربي مع دخول الاسلام الى شركيسيا ( القرن 15 – 17 ميلادي ) وانتشرت الكتاتيب والمدارس لتدريس القرآن وأصول الدين الحنيف , وقد حاول العديد من العلماء أيجاد ابجدية تتناسب مع الاصوات والالفاظ اللغوية ولكن هذه المحاولات لم تكن بالمستوى المطلوب حينذاك, ونذكر هنا قيام العالم الفرنسي لولي ( والذي كان يتقن الشركسية) بأعداد قاموس روسي – شركسي – فرنسي عام 1846 مستخدما الابجدية السلافية ( الكيريلية ) , ولكنه لم يكن عالم لغويات لذلك نرى في قاموسه صعوبة في بعض الالفاظ من حيث الكتابة .  وكذلك كان العالم الانجليزي لولفي الذي أعد قاموس انجليزي – تركي – شركسي عام 1855.
في عقد الستينيات من القرن التاسع عشر قام عالم اللغويات أوسلار ( بيتر فون أوسلار ) بالعديد من الابحاث في اللغات القفقاسية فيي عام 1877 قام بعدة أعمال باللغة الشركسية ( الاديغية) ولغة الوبخ , وقد أعتبرت أعماله الاولى من نوعها من الناحية العلمية مقارنة مع أعمال العلماء السابقين التي لم تكن مبنية على أسس علم اللغويات ومع هذا نرى العديد من الاخطاء في أعمال اوسلار أيضا. 

نهاية الجزء الاول 

ناورز بشداتوق ( كتبت هذه المقالة في 03 آب 2003 ) 

المراجع :
كتاب مختارات من أعمال عالم اللغويات الشركسي داوود علي أشحاماف ( باللغة الروسية والمطبوع في مايكوب عام 1997 )
         
     Д. А. АШХАМАФ .  ИЗБРАННЫЕ  РАБОТЫ   МАЙКОП   1997

داود أشحاماف عام 1929
داود علي أشحاماف لغوي وفلكلوريست أديغي ولد في قرية حكورنحابل غرب شركيسيا ( في جمهورية الاديغي حاليا ) عام 1897 , مابين 1907 - 1911 درس في المدرسة المحلية وبعد ذلك التحق بالمدرسة الدينية في مدينة اوفا في بشكيردستان حيث درس اللغة العربية وتعلم الروسية . في العام 1918 انهى دراسته من معهد المعلمين بتخصص أدب شركسي . مابين الاعوام 1920 - 1925 عمل معلم في قريته وبعد ذلك اصبح مديرا للمدرسة ومابين الاعوام 1925 - 1929 قدم رسالة الماجستير من معهد موسكو للحضارات والثقافات القومية بتخصص اللغات القفقاسية وفي الوقت نفسه القى محاضرات باللغة والأدب الشركسي للطلاب الشراكسة في جامعة موسكو. مابين الاعوام 1931 - 1934 حصل على شهادة الدكتوراة بالأدب الشركسي واصبح عميدا لكلية الآداب ( الشركسية ) في المعهد التربوي في كراسنودار. توفي في العام 1946 حيث عمل لاخر ايامه عميد كلية الآداب في معهد مايكوب للمعلمين , يعتبر اول لغوي ( لينغويست) شركسي.                              

21‏/06‏/2012

مساجد في شركيسيا ( حقبة مابعد الحرب الروسية - الشركسية )

ليو تراخوا
بعد انتهاء الحرب الروسية الشركسية والدمار الذي حل بالشركس وأرضهم من تدمير وتخريب للقرى أو تهجير لأهلها واسكان المستوطنين الروس والقوزاق مكانهم , ومع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين أصبح الشركس شيئا فشيئا يحاولون ارجاع ما تم تدميره بطرق مختلفة وبدؤوا باعادة أعمار العديد من المساجد في قراهم والتي أغلبها قرى جديدة تم ترحيلهم اليها من قراهم الاصلية.

الصورة ادناه لمسجد في قرية شنجي  Щынджый في غرب شركيسيا ( الأديغي حاليا ) بني في العام 1898 على نفقة متعهد البناء الشركسي ليو تراخوا وهذا المسجد اعتبر كمركز اسلامي درست فيه الشريعة الاسلامية واللغة الشركسية والعربية بالاضافة لمواد أخرى كالجغرافيا واللغة الروسية , أي انه كان بالاضافة لكونه مسجد, كان صرحا علميا توافد عليه العديد من طلبة العلم.
المسجد تم هدمه كباقي المساجد في الفترة السوفيتية أي بعد العام 1917 خلال عمليات ما يسمى " تطهير البلاد من الاديان " والمناداة بالشيوعية.

المسجد اعيد بنائه في العام 2006 بتبرعات سخية من العديد من الشركس في القفقاس وخارجه ولله الحمد.

ملاحظة  : بالنظر الى المسجد القديم ارى تشابه بينه وبين مسجد وادي السير في الاردن والذي بني من قبل الشركس عند وصولهم الى المنطقة.

ناورز بشداتوق


مسجد شنجي القديم 1898
مسجد شنجي الحديث 2006

18‏/06‏/2012

نظرة أقرب إلى أديغيا ( مرشدك السياحي )




العلم القومي الشركسي 
أديغيا أو جمهورية الأديغي , هي جمهورية شركسية تتمتع بالحكم الذاتي في شمال القفقاس  ضمن الاتحاد الروسي , وهي جزء من شركيسيا التاريخية التي أحتلت من قبل روسيا القيصرية عام 1864.

أردت في هذا المقال أن أسلط الضوء على السياحة في الأديغي وان ابتعد عن المواضيع السياسية , حيث لكل موضوع وقته الذي يمكننا أن نتحدث فيه , المهم المقال اليوم يعتبر نوع من التعريف عن هذه الجمهورية الصغيرة والجميلة في شمال القفقاس.

السياحة في الأديغي للأسف لا تلقى هذا الاهتمام الكبير من الناس ( خصوصا السياح الغربيين) , وذلك ربما لقلة المعلومات وخلو مواقع البحث السياحي المختلفة عن أي ذكر للاديغي ومناطقها المختلفة , وهذه مسؤولية تقع على عاتق السلطة المحلية بالدرجة الأولى , ولكنني كفرد استطيع أن أروج أيضا للسياحة هناك.

معلومات عامة عن الأديغي :


شعار مدينة مايكوب
العاصمة : ميقواب ( مايكوب ) – باللغة الشركسية تعني سهل التفاح البري
المساحة : 7,600 ألف كم مربع
السكان : 450 ألف نسمة
اللغات الرسمية : الشركسية , الروسية 


ميقواب ( مايكوب )

ميقواب عاصمة الجمهورية تتمتع بمناخ معتدل وتقع على سفح جبال القفقاس , المدينة محاطة بالغابات ( الصنوبريات و الكستناء )

المدينة ذات طابع أوروبي ريفي إلى نوع ما , وجوها يشبه جو مدن البحر الأبيض المتوسط باستثناء أن الشتاء فيها بارد ( معدل درجات الحرارة في كانون أول -2 ْم)


التجول في المدينة يمكنه أن يعطي تصور عن طابعها , حيث الأرصفة منظمة ونظيفة تسمح للشخص أن يتجول سيرا على الأقدام من غير أي عوائق , ناهيك عن المقاعد المتوفرة على جوانب الطرقات لأخذ استراحة من المشي أن أردت.




 أما بالنسبة لوسائل المواصلات فهي متوفرة ومتنوعة , حيث يمكنك الانتقال بواسطة الباصات الصغيرة والتي تسمى بالروسية ( مارشروتكا ) ولكن يجب عليك أن تعرف اللغة ليمكنك أخبار السائق عندما تريد التوقف , ففي هذه الحالة الأفضل أن تستعمل التريليبوس ( الباص الكهربائي ) فهو وسيلة نقل مريحة , نظيفة ومنظمة تنقلك إلى كافة المناطق في المدينة وله مواقف محددة يقف فيها وحينها يمكنك النزول عند اقرب محطة لوجهتك من دون التكلم مع السائق , ويمكنك أيضا أن تطلب تكسي بالهاتف ( تاكسي مميز ) والأسعار معقولة نوعا ما.







ملاحظة : التاكسي المميز له تسعيرة خاصة , أما إذا أردت أن تأخذ تاكسي من الشارع فيجب عليك أن تفاصل في السعر وذلك لعدم وجود عداد تسعير لدى سيارات التاكسي , وأيضا سيارات التاكسي ليس لديها لون معين ( مثل اللون الأصفر مثلا ) ولكن لديها ضوء تعريف على سقف السيارة يشير بكلمة تاكسي.





يوجد في المدينة العديد من المتنزهات والحدائق وأكبرها حديقة مايكوب العامة في منطقة مركز المدينة , وهي حديقة غناء ويمر فيها نهر شحاغواشا ( بيلايا ) ويوجد فيها المسبح العام والذي يأخذ مياهه من النهر ويفتح للعامة من شهر أيار إلى شهر تشرين ثان , وهو مسبح كبير طوله حوالي الألف متر وعرضه أكثر من 100 متر .



متنزه مدينة مايكوب 


الوصول إلى مايكوب :

للأسف لا يوجد اليوم مطار في الأديغي لهذا يجب عليك أن تسافر عن طريق مطار كراسنودار ( الإقليم الجار للاديغي )و كراسنودار تبعد عن مايكوب حوالي الساعتين وبها مطار دولي يمكنك أن تسافر مثلا إلى اسطنبول ومن اسطنبول إلى وجهتك المطلوبة , وأيضا يمكنك السفر إلى موسكو. ( يستغرق الوصول إلى موسكو من كراسنودار بالطائرة حوالي الساعتين , وهي نفس المدة إلى اسطنبول لهذا الأفضل السفر عن طريق اسطنبول )

في مطار كراسنودار يمكنك أن تنتقل بالباص إلى مركز المدينة ومن هناك تستقل الباص المتوجه إلى مايكوب وفي هذه الحالة يجب أن تكون ملما باللغة الروسية وأيضا أن لا يكون الوقت متأخرا , حيث أن آخر باص من كراسنودار إلى مايكوب يتحرك الساعة الثامنة والنصف مساءا وسعر التذكرة حوالي 7 دولار. أما بالنسبة لسيارات التاكسي فهي متوفرة في المطار وتبلغ تسعيرة التاكسي من مطار كراسنودار إلى مايكوب حوالي 100 دولار.


مطار كراسنودار


تصريف العملة :

العملة المتداولة هي الروبل الروسي , يمكن تصريف الدولار الأمريكي أو اليورو من البنك الموجود في المطار وسعر التصريف مابين الدولار والروبل يتأرجح وليس ثابتا ولكن يمكن القول أن 1 دولار أمريكي = 30 روبل روسي .

ملاحظة : لا يمكنك الدفع بالدولار في أغلب الأماكن وعلية يجب التصريف والحصول على الروبل , أما بالنسبة لبطاقات الائتمان ( الفيزا ) فلن تجد من يقبل بها كثيرا , إلا في المحلات الكبيرة.

الفنادق :

لا تتوفر في مايكوب فنادق الخمس نجوم السياحية ولكن هنالك فنادق صغيرة وجيدة ونظيفة , وأيضا يمكن المبيت في بعض المنتجعات الصحية الموجودة في أطراف المدينة , هنالك طريقة أخرى وهي استئجار شقة ( أستوديو )  مفروشة إذا كانت مدة الإقامة أسبوعين أو أكثر , لان الشقة ستكون ارخص من الإقامة في فندق مدة طويلة , وهنالك في مايكوب مكاتب عقارية يمكنهم توفير الشقة المناسبة لك.

فنادق مقترحة :
فندق أيديم
فندق بيبا www.biba-hotel.ru
 فندق مايكوب
 فندق الأديغي
منتجع لاغواناق http://www.lagonaki.com/  - منتجع قفقاس



فندق بيبا 




منتجع لاغواناق ( لاغاناكي )
فندق مايكوب



المطاعم :
تتنوع المطاعم في الاديغي ومايكوب بين ماهو تقليدي شركسي وماهو غربي , بالاضافة الى العديد من المقاهي الحديثة والتي يمكن الاستمتاع بقضاء الوقت فيها مع الاصدقاء.


التسوق :

يوجد في مايكوب سوقيين مركزيين , الأول في وسط المدينة والثاني في منطقة تشيريومشكي  , يمكن التبضع من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءا , أغلب المحال التجارية الأخرى تغلق أبوابها الساعة التاسعة مساءا .
يوجد المركز التجاري في منطقة تشيريومشكي والمسمى " غاليريا " وهو مبني من قبل مستثمرين شركس من الأردن.



المجمع التجاري غاليريا


أماكن يمكن زيارتها في مايكوب :

المتحف الوطني : وهو متحف متنوع يحتوي على ثلاث أقسام :
القسم الأول عن التاريخ والآثار الشركسية القديمة
القسم الثاني عن الحرب العالمية الثانية
القسم الثالث عن الحياة الطبيعية في جمهورية الأديغي
سعر تذكرة الدخول 200 روبل ( 7 دولار )





متحف الاديغي الوطني


المسرح القومي ( قصر الثقافة )
حيث يمكن الاستمتاع بالحفلات الموسيقية الشركسية والغربية بالإضافة إلى حفلات الأوبرا , ويمكن شراء التذاكر من الشباك الموجود في شارع كراسنواوكتيابرسكايا.



                                                 


   المسرح القومي ويظهر أيضا المسجد المركزي     


مناطق يمكن زيارتها في الأديغي :


- رحلات تخييم إلى مناطق مختلفة ( شلالات روفابغو , المسارات الشركسية القديمة , منطقة غوزيريبل ومشاهدة القبور الشركسية القديمة منذ 5 آلاف عام )
- التزلج على الثلج على جبال لاغواناق
- رحلة التجديف بالقوارب ( رافتينغ ) في نهر شحاجواشا
- الاستمتاع بالطبيعة الخلابة في منطقة خمشكي
- السياحة الثقافية ( إمكانية زيارة تدريبات فرقة الرقص الشعبي الشركسي نالمس , وحضور امسيات فلكلورية شركسية بمصاحبة الالات الموسيقية الشركسية )

ملاحظة : يمكن حجز هذه الرحلات من خلال المكاتب السياحية , أو حجزها قبل السفر , والأسعار تختلف حسب الرحلة.

أعداد : ناورز بشداتوق




شلالات روفابغو





جبال لاغواناق






رحلات القوارب ( رافتينغ )





القبور الشركسية القديمة ( اسب ون )



والتالي هو رابط لفيلم وثائقي  عن السياحة في الأديغي 




القوقازيون الشراكسة - أبراموف 1884 (دراسة متوفرة باللغات العربية و الروسية)

".....ومع هذا فانني أعتقد انه سيتضح للقارئ أن الجبلي (القفقاسي) يصنع لنفسه أرضا على الصخور العارية بجهده فقط وبالعرق والدم, ويجب عليه ...