25‏/04‏/2013

25 نيسان يوم العلم الشركسي

يحتفل الشركس في 25 نيسان من كل عام بيوم العالم الشركسي , وقد أختير هذا اليوم من قبل البرلمان الشركسي ( الخاسه ) في جمهورية الأديغي عام 2010 ليكون يوما للعلم الشركسي.

وقد أعتمد هذا العلم كراية لتوحيد القبائل الشركسية من قبل المؤتمر الوطني الشركسي عام 1830

17‏/04‏/2013

نظرة أقرب الى أديغيا ( مرشدك السياحي ) الجزء الثاني



جهاز الدفع الألكتروني

عند السفر إلى مايكوب وكما أشرنا سابقا في المقالة الأولى أول عمل يجب على الشخص ( الجنسية الأجنبية ) عمله هو أن يذهب إلى الأوفير ( قسم التأشيرات والتسجيل ) الحكومي ليقوم بعمل تسجيل عن مكان أقامته خلال الثلاث أيام الأولى من وقت وصوله إلى الجمهورية .

في حالة السفر عن طريق وكالة سياحة وسفر ( بقصد السياحة لمدة معلومة ) تقوم الشركة السياحية بعمل التسجيل أو الفندق الذي يقيم به الشخص.
للحصول على شريحة هاتف خلوي ( سيم كارد) يمكنك أن تتجه إلى أقرب معرض اتصالات وشراء الشريحة المختارة علما بأن في مايكوب أكثر من شركة اتصالات خلوية واحدة ولكن يجب عند الشراء التسجيل بإظهار جواز السفر وتعبئة البيانات. ويمكن تعبئة الرصيد بشراء البطاقات المدفوعة مسبقا أو من خلال أجهزة الدفع الالكتروني المنتشرة في المدينة.

أسعار بطاقات الحافلات من مايكوب إلى المدن المختلفة :


 مايكوب - كراسنودار : 190 روبل = 6 دولار

 مايكوب - نالتشيك:  300  روبل = 10 دولار

 مايكوب – موسكو كل يوم بأوقات مختلفة والسعر 1600 روبل = 55 دولار لحجز مقعد أو 2500 روبل = 85 دولار لحجز سرير في الباص وذلك لأن وقت الرحلة يستغرق 24 - 27 ساعة

يمكن أيضا السفر إلى موسكو بالقطار أو بالطائرة ويمكن الاستفسار عن أسعار التذاكر من شركات السياحة المختلفة في مايكوب.



أهم المواقع الالكترونية في الأديغي :




موقع حكومة الأديغي الرسمي

www.gshra.ru

برلمان جمهورية الأديغي


بلدية مدينة مايكوب


صحيفة صوت الشركس


أكاديمية الرقص الشعبي – نالمس



الأعياد الرسمية في جمهورية الأديغي :

01 كانون ثاني – رأس السنة ( عطلة )

21 كانون ثاني – رأس السنة القديم ( عطلة )

27 شباط – يوم الرجل ( عطلة )

08 آذار – يوم المرأة (عطلة )

21 آذار – رأس السنة الشركسية ( ليست عطلة رسمية )

25 نيسان – يوم العلم الشركسي ( ليست عطلة رسمية )

01 أيار – عيد العمال ( عطلة )

09 أيار – يوم النصر ( عطلة )

21 أيار – يوم الحداد الشركسي ( عطلة )

05 تشرين أول – يوم الجمهورية ( عطلة )

عيد الفطر ( عطلة يوم واحد )

عيد الأضحى ( عطلة يوم واحد )


إعداد : ناورز بشداتوق

07‏/04‏/2013

سلسلة معالم شركسية : قلعة بسيفاب

قلعة بسيفاب هي قلعة عسكرية دفاعية من القرون الوسطى على سفوح جبال الابزاخ في منطقة بسيفاب والتي تعني باللغة الشركسية ( الأديغية ) المياه الساخنة.



قلعة بسيفاب


سميت هذه القلعة بهذا الأسم حتى نهاية الحرب الروسية القفقاسية وهي اليوم تقع في محافظة كراسنودار في منطقة غرياتشي كليوتش – وهذه ترجمة لكلمة بسيفاب الشركسية, مساحة القلعة 100 – 200 متر مربع.

يعتقد الباحثون بأن المنطقة كانت جزء من منطقة محصنة على المنحدر الشمالي ( منحدر الخنزير ) وكانت تعتبر ملاذا للسكان في أوقات الخطر.

واليوم لم يبقى من القلعة إلا أجزاء من الأسوار بارتفاع 30 سم.

في العام 1989 قامت بعثة الآثار الأديغيية ( مقاطعة الأديغي حينذاك ) بحفريات على المنحدرات الشمالية لجبل الأبزاخ وكانت النتيجة اكتشاف القلعة ووفقا للمواد التي تم جمعها وخصوصا قطع السيراميك أتضح لهم بأنها تعود إلى القرون 5 – 7 ميلادية , ولكن وجدوا بعض اللقى التي تؤرخ الاستيطان في فترة أبكر تعود إلى القرن الأول الميلادي, وآخر فترة تم استيطان المنطقة كانت القرون 13 – 14 ميلادية وهذه الفترة تسمى عند علماء الآثار فترة العصور الوسطى الشركسية المتأخرة باسم Belorechenskaya culture


بعض الاجزاء المتبقية من القلعة

وفقا لعالم الآثار الشركسي نوربي لوباتشه, في فترة العصر النحاسي المبكر ( الألف الثالث قبل الميلاد ) سكنت قبائل الحات ( الحاتيين ) الحاملين لما يسمى بثقافة مايكوب في وادي نهر بسيقوبس القريب من المكان وفي القرون 1 – 4 قبل الميلاد في الفترة الميؤتية سكن اسلاف الأديغة القدماء الفاتيين ( البروتو أديغه ) والذي تم ذكرهم في المصادر التاريخية القديمة وتلك كانت أغنى حقبة من الناحية الزراعية والحرفية في ما وراء نهر الكوبان.

أستمرت حضارة الفاتيين خلال ما يسمى بالهجرة الكبرى حتى القرن السابع , لا غزو الهون في أواخر القرن الرابع ولا الغزو المدمر للأفار في القرن السابع أوقف عملية التطور لهذه الحضارة والدليل على ذلك المستوطنات العديدة على أنهار بسيقوبس , مارتا و بتشاسا التي تم إكتشافها من قبل البعثة الأثرية من كراسنودار.


موقع القلعة اليوم


في الفترة المبكرة من العصور الوسطى كانت قبائل الزيخ من أقوى القبائل في المنطقة , وفي أواخر العصر الروماني كانت لديهم دولتهم الخاصة , الملك الزيخي ستاخيمفاك كان تابعا أسميا للأمبراطور الروماني وهذه الدولة كانت ممتدة على ساحل الشمالي الشرقي من البحر الأسود من توابسه الى أنابا وكانت تتحدث باسم كل الشركس من الناحية السياسية وعملوا على خلق إتحاد ما بين القبائل.

اليوم منطقة بسيفاب أو غرياتشي كليوتش تابعة لمحافظة كراسنودار , كانت جزء من شركيسيا التاريخية وتم أحتلالها في عام 1860 , وفي العام 1864 بعد تهجير الشركس تم توطين القوزاق. المنطقة مشهورة بكثرة الينابيع الساخنة ويوجد فيها العديد من المنتجعات الصحية  , تبعد عن مدينة ميقواب ( مايكوب ) 105 كم


ترجمة بتصرف : ناورز بشداتوق    

02‏/04‏/2013

سلسلة معالم شركسية : شاهدة حباتش لوقشوق

شاهدة حباتش لوقشوق
في شركيسيا التاريخية كان يوجد العديد من المدارس الدينية الإسلامية في القرى والمناطق المختلفة , حيث كانت تلك المدارس تدرس الدين الإسلامي والقرآن الكريم بالإضافة إلى اللغة العربية , وقد كان يوجد في كل قرية من 3 إلى 5 مساجد .

والعديد من الناس في تلك الحقب ذهبوا وأدوا مناسك الحج , وتشير الإحصائيات إلى أن بعض الأشخاص زاروا الديار المقدسة أكثر من مرة , وهذا دليل واضح على أن الدين الإسلامي كان منتشرا بشكل كامل وقوي خلافا لما عرضته بعض الإحصائيات السوفيتية فيما بعد ( بعد العام 1917 ).


شاهدة حباتش لوقشوق

وتشير المصادر التاريخية الموثقة والمتاحة إلينا , زيارة الأمير البجادوغي أيتك ( والذي تسمى أولاده فيما بعد حجموق – أولاد الحاج ) وخادمه حباتش لوقشوق لأداء مناسك الحج وأثناء عودتهم توفي الخادم حباتش في دمشق ودفن فيها وعند وصول الأمير إلى الوطن بنى شاهدة حجرية تخليدا لخادمه وكتب عليها " بنى هذه الشاهدة الحجرية الأمير البجادوغي أيتك تخليدا لخادمه حباتش لوقشوق الذي رافقه إلى مكة المكرمة والذي توفي ودفن في دمشق السورية , بني هذا الصرح في شوال 1132 هجرية " ( ؟1717 – 1720).

الشاهدة موجودة في منطقة بسيفاب ( غارياتشي كلوتش ) في مقاطعة كراسنودار , وهي منطقة  تم أحتلالها من قبل القوات الروسية عام 1860 ووطنوا فيها القوزاق واليوم لايوجد فيها سكان شركس حيث تم تهجيرهم الى الدولة العثمانية وجزء منهم الى مناطق أخرى في شركيسيا التاريخية , المنطقة مشهورة بوجود أثار لقلعة بسيفاب الاثرية الدفاعية والتي بناها أجداد الشركس في القرون 5 - 7 ميلادية.

                                       
                 
ناورز بشداتوق

المصادر :
http://apsnyteka.narod2.ru/k/neugasimii_svet_islama_vozrozhdenie_islama_v_respublike_adigeya_i_krasnodarskom_krae/index.html