02‏/01‏/2009

مشروع توحيد الجمهوريات الشركسية في القفقاس

 ظهرت على الساحة قضية جديدة تبناها مجموعة من شباب الكونجرس الشركسي في القفقاس الا وهي مشروع ضم الجمهوريات الشركسية في القفقاس في جمهورية واحدة ضمن الفدرالية الروسية , وهذا بلا شك موضوع مهم من كافة النواحي , فمن الناحية القومية يدل على ان درجة الوعي عند شراكسة القفقاس قد زادت وانهم يعلمون ان تطورهم باتحادهم ضمن منطقة واحدة, اما من الناحية الاقتصادية فهو حتما يزيد من الانتاجية ويرتقي بالاقتصاد لدرجات اعلى , ناهيك عن الخبرات العديدة والمتوفرة لكل من تلك الجمهوريات على حدى.

اما من الناحية السياسة فاتحاد الجمهوريات يزيد من فرص الاستثمارات الخارجية وخصوصا من قبل شراكسة المهجر وهذا بالتالي يزيد من فرص العودة لكل من اراد وهذا ايضا يقلل من الاحتقان ضد روسيا من قبل شراكسة الشتات .

الكل يعلم بان روسيا القيصرية هي المسبب لويلات الشراكسة وهي من هجر القسم الاكبر منهم خارج القفقاس لينتشروا في اصقاع الدنيا واليوم يعتبر هذا المشروع - اذا وافقت عليه روسيا - نوع من الاعتذار للامة الشركسية علما بان على روسيا ان تعترف بالابادة الجماعية ضد الشركس في القرن التاسع عشر .

ناورز بشداتوق

هناك تعليق واحد:

abu aslan يقول...

بلاحلام اولا و ثانيا الروس عمرهم ما راح يعملوا اشي مفيد للشركس لانه مو من مصلحتهم ....

كتاب تاريخ الأديغة القديم история адыхейского народа

المؤلف: شورا بكمرزا نوغمو. المترجم: شوكت المفتي حبجوقه. عدد الصفحات: 204 سنة النشر: 1953 باللغة العربية و الطبعة الأساسية باللغ...