صوتنا , صحيفة بلغتنا


صوت الأديغة ( الشركس ) أو الأديغة ماق بالشركسية هي لسان حال الشركس في جمهورية الأديغي في القفقاس , وهي صحيفة يومية حكومية باللغة الشركسية تتناول الاخبار المحلية بالاضافة الى العديد من المواضيع وخصوصا ذات العلاقة بالشركس في كل مكان في العالم , الأديغة ماق صدرت أول مرة في العام 1923 بإسم الحياة الشركسية وحينذاك كانت تستخدم الحروف الأبجدية اللاتينية للغة الشركسية وإستمرت على هذا الحال الى الثلاثينيات من القرن العشرين حينما إستبدلت السلطة السوفيتية الاحرف الى الكيريلية الروسية وأصبحت الصحيفة تسمى (غوبتشه وات)  أي المنجل والمطرقة , وبعدها أصبح إسمها راية الكلخوز* وفي السبعينيات تغير اسمها الى أديغيا الاشتراكية.
صحيفة الحياة الشركسية 1929
بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتشكيل جمهورية الاديغي ذات الحكم الذاتي التابعة للفدرالية الروسية تغير أسم الصحيفة الى الأديغة ماق ( صوت الشركس ) وانتهجت نهجا جديدا في أحياء الثقافة والادب واللغة الشركسية.
لابد من الإشارة الى أن أول رئيس تحرير للصحيفة في العشرينيات من القرن العشرين كان الأديب الشركسي تشراشه تامبوت والذي ترك بصمات في الادب الشركسي المعاصر وروايته وكتبه الى اليوم تعتبر من أهم ماكتبه الشركس حديثا.
في الاونة الاخيرة أطلقت الصحيفة موقها الالكتروني على الانترنت وأضافت بعض الاخبار والمقالات باللغات العربية والتركية ليتسنى لشركس المهجر الاطلاع على الحياة وطبيعتها في الوطن الام.
كل ثلاث شهور يصدر عدد موحد لصحف الأديغة ماق ( مايكوب ) , الأديغة بسالثه ( نالتشيك ) و تشركيس خاكو ( تشيركيسك ) ويكون في الاغلب عدد ممتاز بنشر أخبار العالم الشركسي بأجمعه.

يرأس تحريرها اليوم السيد تيمور دربه.

*  الكلخوز : مزرعة جماعية تعاونية في الاتحاد السوفيتي.


موقع الصحيفة : www.adygvoice.ru 


إعداد : ناورز بشداتوق

تعليقات

المشاركات الشائعة