30‏/09‏/2013

الزي الشركسي

 يحتفل الشركس في الجمهوريات الشركسية كل عام بيوم الزي الشركسي أو الأديغه شواشه والذي يصادف التاسع والعشرين من شهر أيلول , وهذه المناسبة ليست بالقديمة حيث أعتمدت بقرار من المنظمة الشركسية " الخاسه " في الأديغي منذ ثلاث سنوات وذلك لتشجيع الحفاظ على هذا الموروث والعمل على تعريف الشركس وغيرهم على خصائصه وميزاته. 
كان للزي الشركسي مكانة مرموقة عند العديد من الملوك والأباطرة عبر التاريخ وهنالك العديد من الشعوب أتخذته لباسا قوميا خصوصا تلك الشعوب التي سكنت في القفقاس أو من أتى الى القفقاس بعد ذلك وللأسف العديد من الكتب الغربية تسمي الزي الشركسي " اللباس القوزاقي " علما بأن القوزاق الذين أتو وسكنوا القفقاس أخذوا الزي الشركسي وإعتمدوه كزي شعبي وهو حتى هذا اليوم يسمى باللغة الروسية " شركيسكا " أي يعرف بأنه شركسي. 
الزي الشركسي للرجل أو المرأة كان دوما موضوعا يتغزل فيه الشعراء والأدباء وهو جزء لايتجزأ من شموخ الشركسي وانوثة الشركسية. 

هناك تعليق واحد:

MUSA TOGHOZ يقول...

تحياتي
نامل من مصممي الأزياء وعارضيه أن يبذلوا مزيد من جهود لأظهار الزي الشركي بجماليات عديده لكافة أطياف المجتمع الشركسي العريق بتراثه الأصيل لتناسب الملك والوزير والأمير والمحارب والفلاح ... الغني والفقير دون أن تغفل الموضه في ما يبدعوا تركاً للجميع الحريه في إختيار ما يناسبه منها

كتاب تاريخ الأديغة القديم история адыхейского народа

المؤلف: شورا بكمرزا نوغمو. المترجم: شوكت المفتي حبجوقه. عدد الصفحات: 204 سنة النشر: 1953 باللغة العربية و الطبعة الأساسية باللغ...