نظرة أقرب إلى أديغيا ( مرشدك السياحي )




العلم القومي الشركسي 
أديغيا أو جمهورية الأديغي , هي جمهورية شركسية تتمتع بالحكم الذاتي في شمال القفقاس  ضمن الاتحاد الروسي , وهي جزء من شركيسيا التاريخية التي أحتلت من قبل روسيا القيصرية عام 1864.

أردت في هذا المقال أن أسلط الضوء على السياحة في الأديغي وان ابتعد عن المواضيع السياسية , حيث لكل موضوع وقته الذي يمكننا أن نتحدث فيه , المهم المقال اليوم يعتبر نوع من التعريف عن هذه الجمهورية الصغيرة والجميلة في شمال القفقاس.

السياحة في الأديغي للأسف لا تلقى هذا الاهتمام الكبير من الناس ( خصوصا السياح الغربيين) , وذلك ربما لقلة المعلومات وخلو مواقع البحث السياحي المختلفة عن أي ذكر للاديغي ومناطقها المختلفة , وهذه مسؤولية تقع على عاتق السلطة المحلية بالدرجة الأولى , ولكنني كفرد استطيع أن أروج أيضا للسياحة هناك.

معلومات عامة عن الأديغي :


شعار مدينة مايكوب
العاصمة : ميقواب ( مايكوب ) – باللغة الشركسية تعني سهل التفاح البري
المساحة : 7,600 ألف كم مربع
السكان : 450 ألف نسمة
اللغات الرسمية : الشركسية , الروسية 


ميقواب ( مايكوب )

ميقواب عاصمة الجمهورية تتمتع بمناخ معتدل وتقع على سفح جبال القفقاس , المدينة محاطة بالغابات ( الصنوبريات و الكستناء )

المدينة ذات طابع أوروبي ريفي إلى نوع ما , وجوها يشبه جو مدن البحر الأبيض المتوسط باستثناء أن الشتاء فيها بارد ( معدل درجات الحرارة في كانون أول -2 ْم)


التجول في المدينة يمكنه أن يعطي تصور عن طابعها , حيث الأرصفة منظمة ونظيفة تسمح للشخص أن يتجول سيرا على الأقدام من غير أي عوائق , ناهيك عن المقاعد المتوفرة على جوانب الطرقات لأخذ استراحة من المشي أن أردت.




 أما بالنسبة لوسائل المواصلات فهي متوفرة ومتنوعة , حيث يمكنك الانتقال بواسطة الباصات الصغيرة والتي تسمى بالروسية ( مارشروتكا ) ولكن يجب عليك أن تعرف اللغة ليمكنك أخبار السائق عندما تريد التوقف , ففي هذه الحالة الأفضل أن تستعمل التريليبوس ( الباص الكهربائي ) فهو وسيلة نقل مريحة , نظيفة ومنظمة تنقلك إلى كافة المناطق في المدينة وله مواقف محددة يقف فيها وحينها يمكنك النزول عند اقرب محطة لوجهتك من دون التكلم مع السائق , ويمكنك أيضا أن تطلب تكسي بالهاتف ( تاكسي مميز ) والأسعار معقولة نوعا ما.







ملاحظة : التاكسي المميز له تسعيرة خاصة , أما إذا أردت أن تأخذ تاكسي من الشارع فيجب عليك أن تفاصل في السعر وذلك لعدم وجود عداد تسعير لدى سيارات التاكسي , وأيضا سيارات التاكسي ليس لديها لون معين ( مثل اللون الأصفر مثلا ) ولكن لديها ضوء تعريف على سقف السيارة يشير بكلمة تاكسي.





يوجد في المدينة العديد من المتنزهات والحدائق وأكبرها حديقة مايكوب العامة في منطقة مركز المدينة , وهي حديقة غناء ويمر فيها نهر شحاغواشا ( بيلايا ) ويوجد فيها المسبح العام والذي يأخذ مياهه من النهر ويفتح للعامة من شهر أيار إلى شهر تشرين ثان , وهو مسبح كبير طوله حوالي الألف متر وعرضه أكثر من 100 متر .



متنزه مدينة مايكوب 


الوصول إلى مايكوب :

للأسف لا يوجد اليوم مطار في الأديغي لهذا يجب عليك أن تسافر عن طريق مطار كراسنودار ( الإقليم الجار للاديغي )و كراسنودار تبعد عن مايكوب حوالي الساعتين وبها مطار دولي يمكنك أن تسافر مثلا إلى اسطنبول ومن اسطنبول إلى وجهتك المطلوبة , وأيضا يمكنك السفر إلى موسكو. ( يستغرق الوصول إلى موسكو من كراسنودار بالطائرة حوالي الساعتين , وهي نفس المدة إلى اسطنبول لهذا الأفضل السفر عن طريق اسطنبول )

في مطار كراسنودار يمكنك أن تنتقل بالباص إلى مركز المدينة ومن هناك تستقل الباص المتوجه إلى مايكوب وفي هذه الحالة يجب أن تكون ملما باللغة الروسية وأيضا أن لا يكون الوقت متأخرا , حيث أن آخر باص من كراسنودار إلى مايكوب يتحرك الساعة الثامنة والنصف مساءا وسعر التذكرة حوالي 7 دولار. أما بالنسبة لسيارات التاكسي فهي متوفرة في المطار وتبلغ تسعيرة التاكسي من مطار كراسنودار إلى مايكوب حوالي 100 دولار.


مطار كراسنودار


تصريف العملة :

العملة المتداولة هي الروبل الروسي , يمكن تصريف الدولار الأمريكي أو اليورو من البنك الموجود في المطار وسعر التصريف مابين الدولار والروبل يتأرجح وليس ثابتا ولكن يمكن القول أن 1 دولار أمريكي = 30 روبل روسي .

ملاحظة : لا يمكنك الدفع بالدولار في أغلب الأماكن وعلية يجب التصريف والحصول على الروبل , أما بالنسبة لبطاقات الائتمان ( الفيزا ) فلن تجد من يقبل بها كثيرا , إلا في المحلات الكبيرة.

الفنادق :

لا تتوفر في مايكوب فنادق الخمس نجوم السياحية ولكن هنالك فنادق صغيرة وجيدة ونظيفة , وأيضا يمكن المبيت في بعض المنتجعات الصحية الموجودة في أطراف المدينة , هنالك طريقة أخرى وهي استئجار شقة ( أستوديو )  مفروشة إذا كانت مدة الإقامة أسبوعين أو أكثر , لان الشقة ستكون ارخص من الإقامة في فندق مدة طويلة , وهنالك في مايكوب مكاتب عقارية يمكنهم توفير الشقة المناسبة لك.

فنادق مقترحة :
فندق أيديم
فندق بيبا www.biba-hotel.ru
 فندق مايكوب
 فندق الأديغي
منتجع لاغواناق http://www.lagonaki.com/  - منتجع قفقاس



فندق بيبا 




منتجع لاغواناق ( لاغاناكي )
فندق مايكوب



المطاعم :
تتنوع المطاعم في الاديغي ومايكوب بين ماهو تقليدي شركسي وماهو غربي , بالاضافة الى العديد من المقاهي الحديثة والتي يمكن الاستمتاع بقضاء الوقت فيها مع الاصدقاء.


التسوق :

يوجد في مايكوب سوقيين مركزيين , الأول في وسط المدينة والثاني في منطقة تشيريومشكي  , يمكن التبضع من الساعة التاسعة صباحا وحتى السادسة مساءا , أغلب المحال التجارية الأخرى تغلق أبوابها الساعة التاسعة مساءا .
يوجد المركز التجاري في منطقة تشيريومشكي والمسمى " غاليريا " وهو مبني من قبل مستثمرين شركس من الأردن.



المجمع التجاري غاليريا


أماكن يمكن زيارتها في مايكوب :

المتحف الوطني : وهو متحف متنوع يحتوي على ثلاث أقسام :
القسم الأول عن التاريخ والآثار الشركسية القديمة
القسم الثاني عن الحرب العالمية الثانية
القسم الثالث عن الحياة الطبيعية في جمهورية الأديغي
سعر تذكرة الدخول 200 روبل ( 7 دولار )





متحف الاديغي الوطني


المسرح القومي ( قصر الثقافة )
حيث يمكن الاستمتاع بالحفلات الموسيقية الشركسية والغربية بالإضافة إلى حفلات الأوبرا , ويمكن شراء التذاكر من الشباك الموجود في شارع كراسنواوكتيابرسكايا.



                                                 


   المسرح القومي ويظهر أيضا المسجد المركزي     


مناطق يمكن زيارتها في الأديغي :


- رحلات تخييم إلى مناطق مختلفة ( شلالات روفابغو , المسارات الشركسية القديمة , منطقة غوزيريبل ومشاهدة القبور الشركسية القديمة منذ 5 آلاف عام )
- التزلج على الثلج على جبال لاغواناق
- رحلة التجديف بالقوارب ( رافتينغ ) في نهر شحاجواشا
- الاستمتاع بالطبيعة الخلابة في منطقة خمشكي
- السياحة الثقافية ( إمكانية زيارة تدريبات فرقة الرقص الشعبي الشركسي نالمس , وحضور امسيات فلكلورية شركسية بمصاحبة الالات الموسيقية الشركسية )

ملاحظة : يمكن حجز هذه الرحلات من خلال المكاتب السياحية , أو حجزها قبل السفر , والأسعار تختلف حسب الرحلة.

أعداد : ناورز بشداتوق




شلالات روفابغو





جبال لاغواناق






رحلات القوارب ( رافتينغ )





القبور الشركسية القديمة ( اسب ون )



والتالي هو رابط لفيلم وثائقي  عن السياحة في الأديغي 

video video
video



تعليقات

المشاركات الشائعة