09‏/08‏/2008

مفاهيم ومبادئ القانون الاخلاقي الشركسي ( الاديغة خابزة)


الخابزة هي تلك القوانين الغير مكتوبة والتي مارسها والتزم بها الشركس لقرون عديدة بشكل صارم , وفي الوقت الحاضر , ومع الصعوبات التي تواجه المجتمع يجب ان يحافظ عليها مهما كلف الامر.
الاباء والاجداد طبقوا ويطبقونها الى اليوم , اما الشباب للاسف باتوا لا يعرفون الكثير عن مبادئ تلك العادات الجميلة والصارمة ولهذا يقع على عاتق الكبار في الدرجة الاولى ( الاباء والامهات) ان يعطوها ويعلموها لابنائهم . وفي هذه المقالة سوف نعرض المبادئ والاساسيات للخابزة الشركسية.

الشرف والكرامة:

شرف المرء هو وجهه , ليس هنالك ما هو اغلى من الشرف والكرامة لمطبقين الخابزة , لايمكن شراء او بيع الشرف , يجب على المرء ان يحافظ على شرفه وكرامته ( رجلا كان او امراة ) مهما كلفه الامر , يمكن التضحية بالنفس من اجل الشرف , ولكن لايمكن العيش بدونه , كيف للجسم ان يعيش بدون قلب؟!
يجب ان يتحلى المرء بالفضيلة والاخلاق حيث لا معنى للشرف بدون الفضيلة , تذكر ان لكل كلمة تقولها يولد معنى معين , فالكذب يولد انك شخص غير موثوق به وعندها تفقد احترام الاخرين لك. من لا يستطيع ان يوزن كلامه لايستطيع ان يزن نفسه . واخيرا الشرف هو تلك الصفات الاخلاقية بشكل عام والتي تجلب لصاحبها الاحترام والتقدير وترفع من شأنه في المجتمع.

إحترام كبار السن:

يجب إحترام الوالدين خصوصا عند الكبر , تذكر انهم من اهدوا لك الحياة وانك من لحمهم ودمهم . احترام الوالدين هو اول وأهم شئ لتطبيق الخابزة .
ويجب احترام جميع كبار السن حتى لو كان هنالك من هو اكبر منك بعام واحد فقط , فهو تعلم من الاجداد قبلك ويعرف اكثر منك , باحترامك للاكبر منك سيؤدي الى احترام الاخرين لك.
احترام الكبير هو احترام لذلك الانسان الذي عاش اكثر منك وعنده الخبرة والحكمة في الحياة اكثر مما تعرف , فمجلس الكبار ممكن ان يحل مشكلة كانت ستأخذ منك وقت اكثر لحلها .
الكبير في السن اخطئ في حياته ولذلك هو يعلم كيف ان يرشدك لكي لا تخطئ , لا تظن ان هنالك مشاكل لايمكن للكبير ان يفهمها , ممكن ان الحياة تتطور وتختلف ولكن المبادئ الرئيسية في الحياة ثابتة لا تتغير .

ولكن احترام الكبير لا يعني ان لانقدم لهم النقد احيانا , لايمكن ان يكون هنالك شخص فوق النقد بما في ذلك الكبار ايضا , واكبر احترام تقدمه للكبير ان تنتقده عند اللزوم ولكن من غير ان تسبب في استيائه واهانته , على سبيل المثال ان لديك حل او رأي في مشكلة معينة مختلف عن رأي الكبار , عندها يمكن ان تبادر بالقول : " مع احترامي انك على الارجح على حق ولكن لدي رؤية اخرى وربما انا على خطأ ولكن ان كان سوف ياخذ رأي بعين الاعتبار اكون ممتنا لاهتمامكم واحترامكم" ويجب ان يكون الرأي موضوعيا وليس لاسباب شخصية .

العلاقة بين الاب والابن يجب ان تكون صارمة , لان الاب لا يحب ان يربي ابنه باللين بل ان يربيه كمحارب , ولكن يجب ان يكون قلبه مفتوحا لولده , يجب ان يشعر الاب بان ابنه يستطيع الاعتماد على نفسه , ويجب على الابن ان لا يتسبب باي شئ يجلب العار لوالده .

ملاحظة المدونة: هذه المقالة مترجمة من اللغة الروسية بتصرف ومأخوذة من www.zihia.org للكاتب بلغوش جانبولات ولقد رأينا ان نترجم اهم ما ورد في المقالة الاصلية وذلك لكبرها .

ليست هناك تعليقات: